لقاء مع شيخ الترابي !! -
التوجه للرئيسية للتسجيل معنا (نتشرف بذلك) لوحة التحكم تسجيل الخروج (تشرفنا بزيارتك)




اهلا بالعزاز اولاد العزازه [ الكاتب : ابومنتصر - آخر الردود : ابومنتصر - ]            عاد, عاد, عااااد, عاد الحبييييييب, فعادت... [ الكاتب : طارق بابكر - آخر الردود : أمين عبدالله - ]            الرحيل العزيز والفوت السمح [ الكاتب : ابو الخاتم - آخر الردود : طارق بابكر - ]            (الهواد)مشروع زراعي جديد بصحراء الشمالية... [ الكاتب : بكري النور موسى شاي العصر - آخر الردود : طارق بابكر - ]            يا البلال بضاعتكم مردودة إليكم والقمح لا... [ الكاتب : بكري النور موسى شاي العصر - آخر الردود : بكري النور موسى شاي العصر - ]            جوبا مالِك عليَّ أنا [ الكاتب : طارق بابكر - آخر الردود : طارق بابكر - ]            الفاتح عمر [ الكاتب : طارق بابكر - آخر الردود : طارق بابكر - ]            لعبة يوتة الممتعة [ الكاتب : أمين عبدالله - آخر الردود : أمين عبدالله - ]            عيد سعيد وبخيت عليكم [ الكاتب : أمين عبدالله - آخر الردود : طارق بابكر - ]            عفوا أخي الصادق عبدالوهاب [ الكاتب : طارق بابكر - آخر الردود : أمين عبدالله - ]           

العودة   منتديات العزازة العــــــــــــزازة المنتدى التوثيقي





معلومات حول الموضوع
عنوان الموضوع
لقاء مع شيخ الترابي !!
الردود
4
من يشاهد الموضوع
المشاهدات
4141

اضف موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عضو مؤسس
رقم العضوية : 30
الإنتساب : 24 04 07
المشاركات : 889
بمعدل : 0.32 يوميا

ابو الخاتم غير متواجد حالياً

  عرض البوم صور ابو الخاتم عرض مجموعات ابو الخاتم






  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى التوثيقي
افتراضي لقاء مع شيخ الترابي !!
قديم بتاريخ : 20-04-2013 الساعة : 10:12 AM


حوار مع شيخ الترابي
أجرته صباح موسى (1)


عندما يحاور أي إعلامي الدكتور حسن الترابي من الصعب أن
يكون حواره خالياً من السياسة، فالرجل دائماً لديه الجديد على
الساحة السياسية بالخبر والتحليل والرؤية والإفادة، وفكرة أن أجري
حواراً للذكريات فقط مع الشيخ كانت بعيدة بالنسبة لي، فاللقاء معه
دائماً فرصة، ويجب ألا نهدرها دون التطرق للحديث عن السياسة،
كان هدفي الأول إجراء حوار مختلف للوقوف على أهم المحطات
التاريخية للترابي يرويها لي بنفسه، ولكن الأوضاع السياسية
أخذت مني زمناً ليس بقليل، وكنت بين طيات سؤال سياسي وآخر
أسأل عن حدث في تاريخ الشيخ، لأكتشف أن الترابي ليس مفكراً
ولا سياسياً فقط، فالرجل أيضاً فيلسوفاً ومن نوع خاص، له رؤية
وفلسفة في كل الأحداث التي يطوعها حسب مفهومه، وجدته فناناً،
وناقداً فنياً خبيراً، وليس مجرد متابع، جمع سيمفونيات الموسيقى
للمشاهير وحفظها واستطاع التفريق بينها، سمع لمحمد الأمين
وسيد خليفه وأم كلثوم، وقرأ للعقاد وطه حسين ولم يفضل كاتب
بعينه، فكان يرى في كل منهم ميزة عن الآخر، وهكذا كان حكمه
على الأشياء لا يوجد لديه الأفضل، بل يوجد في أي شخص حسنة
تميزه عن الآخرين، كان لاعباً بارعاً للكرة تعجبت في نفسي
هل الترابي لعب السياسة كما لعب الكرة بفن هكذا
أم ذاك لعب وهذا لعب آخر؟!

خرجت من الدردشة الجانبية مع الشيخ عن محطات
مهمة في حياته، بإفادات أكثر أهمية هي شهادة موثقة
لتاريخ السودان الحديث لشخص بحجم الترابي أثر كثيراً
في .. الأحداث وتأثر بها، وفيما يلي ونسة خفيفة للشيخ /
حسن على هامش حوار سياسي أعددته معه قبل أسابيع ...

ماهي ذكرياتك مع مدرسة حنتوب ؟

حنتوب كانت في السودان مدرستان ثانويتان، وكان هناك مدراس
ثانوية أهلية لكن دونها في المستوى، لكن حنتوب كانت بها داخلية
واحدة للطلاب ودروسهم كانت واحدة، غالباً ناس حنتوب كانوا
سياسين، الذين درسوا مع بعض، فدرست أنا والرئيس جعفر نميري
وزعيم الشيوعي محمد إبراهيم نقد، وفي الداخلية كنا نلعب كرة مع
بعض، رياضة سوا وسباحة سوا ونأكل سوا ونصلي سوا كالبيت
الواحد، المدارس كثرت الآن، والسودان لم يعد به الوطنية، لكن
حنتوب كان لها نكهة خاصة، كنت في ثانية وأريد أن أمتحن ثالثة
للشهادة طوالي، الخواجات قالوا لي صعبة عليك، قلت لهم بحاول
بجتهد، قالوا ننقلك رابعة طوالي، ونقد كان صديقي، ونميري
كان متقدم عني بسنتين، ولكن كان معي في نفس الداخلية، وكنا
قريبين لبعض وعدد كبير من السودانيين، حنتوب كان بها قومية
علمتنا أننا أولاد السودان وكان معنا طلاب من كل السودان، وكانت
تدب فينا روح الوطنية، كان والدي متنقلاً من طرف إلى طرف
وهذا أفادني، لكن الطلبة الآخرين كانوا يأتون من منطقة معينة
في السودان، فعملت فينا تقارب،

محمد إبراهيم نقد المعرفة الشخصية معه كزميل جعلته حتى
وهو شيوعي لم يخاصم خصومة الشيوعين مع الإسلاميين،
وفترتنا معاً بحنتوب أفادت، جعلتنا نتكلم ونتبادل الكتب، كانت البداية
من حنتوب، حتى في القبر كنت سأصلي عليه، لكنهم أتوا بشخص
من الشمالية صلى به، وتكلمت في مأتمه، وبعد سنة من وفاته
تحدثت عنه، فهو درس الجامعة بالخارج، أما دراستي كانت معقدة،
فطيت سنة كاملة، وأتوا لي بكتب إنجليزية لأني أخذت جائزة
فاروق الأول، كنت أول الشهادة العامة.

وأين درس رفقاء دربك الميرغني والصادق المهدي ؟

مولانا الميرغني قرأ في مدرسة الأشراف، وهي مدرسة بناها
لهم والدهم، كانوا ثلاثة إخوان، وكانوا يأخدوا 100% تلقائياً،
الأصغر ذهب إلى انجلترا، ومحمد عثمان لازم والده وكان
خليفته، كنا في الإتحاد مع بعض، أما الصادق المهدي، قرأ
في كمبوني، وفيكتوريا في مصر وبعدها إلى إكسفورد، وأذكر
أنه جلس معنا شهرين أو ثلاثة في الداخلية بحنتوب، وكان
يصلي معنا، لم يكن أخاً مسلماً، وكنا نريد أن نتبناه.

كيف تزوجت من السيدة وصال ؟

وصال كانت طالبة معي، ولم يكن هناك طالبات حتى أختار من
بينهم، كان في فقط واحدة كبيرة، كانت بتسقط كثيراً، وواحدة
ثانية أمها كانت مصرية.

يعني اخترت السيدة وصال لأنه لا يوجد بديل آخر لك ؟

لا... أكلمك بصراحة هي كانت شكلها جميل جداً، هي الوحيدة التي
كانت شقيقة الصادق، وكون وصال تصل الجامعة في هذه الفترة
معناه أنها متفوقة ومختلفة، فكان هناك 40 من كل ألف بنت
تصل للجامعة آنذاك، وصال هي التي زوجت علي عثمان
من بنت عمتها التي التقاها علي عثمان في بيتنا.

شيخ حسن لماذا لم تعدد ؟

أعدد ماذا ؟ تعدد زوجات ؟ ضحك عالياً... هو تعدد أحزاب ولا إيه؟،
هل الله خلق 2 حواء، وآدم واحد؟ الخوف من أنك لا تعرف أن
تعيشهم قدر بعض، هل نسيتوا آدم وحواء؟ فالطبيعي واحد لواحدة..

هل تمنع هذا الموضوع تماماً ؟

لا أمنعه تماماً، ولكن زوجة ثانية بالنسبة لي، لابد أن يكون
هناك سبباً قوياً جداً، عقم مثلاً، أو تقدم بها العمر، حتى
نساء النبي لا يتزوجن بعده، نساء النبي وأمهات المؤمنيين
شئ ثاني، العرب زمان كانت المرأة عندهم مضطهدة أصلاً،
وأقول لك (أي واحد يأتي إلي ويقول لي زواج ثاني ما
بمشي ليه، الا أن أتأكد أن الضرورات حاصرته.

هل تزوج والدك أكثر من زوجة ؟

والدي تزوج بعد أمي ماتوفيت زوجة ثانية لأنه كان قاضياً شرعياً،
وكان لابد أن يكون عندو زوجه، وعندما سافر لبلدة أخرى فاضطر
للزواج مرة أخرى لأن زوجته الأولى لم تكن ترغب في السفر
معه فاضطر للزواج، وإستمرت الأولى، وحصلت قطيعة
بينهما وعندما رجع أصبح لديه زوجتين.

عندك كم من الاخوان ؟

عندي أخوين أصغرهم ولد أيام ثورة اكتوبر، وأول مرة يظهر
الحزب الشيوعي وقتها، وكان إسمه حركة التحرير قبل الإستقلال،
فلما ظهرت ثورة أكتوبر كانت البلد كلها حريات، إستغرب أبي
وقال لي واحد إسمه عبد الخالق يبقى رئيس الحزب الشيوعي،
قلت له يقولوا له الزميل خالق ولا يقولوا عبد الخالق، فعندما
رزق أبي ولداً سماه عبد الخالق، حتى لاينفر الناس من الإسم ،
مثل اسم معاوية الناس بتكرهه نسبة لمعاوية إبن ابي سفيان،
فالعاطفة كانت مع علي وفاطمة فهم ليسوا شيعة، وكان
لا يريد أن تنفر الناس من الإسم، ومرت الأيام ودخل الجهاد
وتطوع أخي وذهب الجنوب وعاد إلى السنة الثانية بالهندسة،
وإمتحن نهائي وذهب واستشهد وكنت في السجن وقتها، وشهادة
التخرج كان بها في المركز الأول أعطوها للاتحاد، ووقتها قبضوا
على إنقلاب الشيوعين على نميري، وكان منهم الشفيع وعبد الخالق،
وواحد جنوبي، وكانوا بجوارنا في السجن، وحكموا عليهم بالإعدام،
وسمعنا صوت المشنقة ( قاك قاك)،

وأتى إلينا أحد العساكر، وقال (أنهم قالوا لعبد الخالق ينطق بالشهادة
لكنه أبى، فأنا قلت لهم مابغسله)، أما الشفيع أهله متدينين جداً،
والجنوبي قسيسا. فكم هذه الدنيا غريبة، عبد الخالق أخي هو أول
دفعته في الهندسة، وعبد الخالق محجوب هو الثاني من الحزب
الشيوعي بنفس الإسم والإثنين يموتوا الأول كان يجاهد
وترك الهندسة، أحدهم في المشنقة، والآخر في الميدان،
وبعد سنين طويلة دخلت السجن مرة أخرى جاءتني زوجة
عبد الخالق وابنه، وكانت علاقتي معهم جيدة جداً،

فتأملت الدنيا، (نوح بعد 500 سنة ويطلع أبوه زفت)، والعكس
أبو إبراهيم زفت ويطلع إبراهيم أبو الأنبياء وخليل الله، هذه الدنيا
عجيبة جداً، نقرأها في التاريخ، لكن إن حدثت في حياتنا لا نستوعبها،
فما يحدث للإنسان بها صعب عليه، أما أهل بيت نقد أتوا ليشكروني،
فكنت أزوره، وحضرت في ميتمه، وزرته وهو مريض، أقول
لناس الأحزاب والطوائف الدينية لا تطمعوا.



الأوسمة

آخر تعديل بواسطة ابو الخاتم ، 20-04-2013 الساعة 10:17 AM.


عضو مؤسس
رقم العضوية : 30
الإنتساب : 24 04 07
المشاركات : 889
بمعدل : 0.32 يوميا

ابو الخاتم غير متواجد حالياً

  عرض البوم صور ابو الخاتم عرض مجموعات ابو الخاتم






  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : ابو الخاتم المنتدى : المنتدى التوثيقي
افتراضي رد: لقاء مع شيخ الترابي !!
قديم بتاريخ : 22-04-2013 الساعة : 06:59 AM

[size="5"]
حوار مع شيخ الترابي (2)

وماهي ذكرياتك مع زميل الدراسة الرئيس نميري؟
نميري ماذا فعل بنا ؟ قبض مئات من المسلمين، وسجنني
7 سنوات وهو زول داخليتي، نميري بعدما إنتهى عمره ما
تحدثت عنه، وترك الحكم وأنا في السجن، ولم أتحدث عنه،
وفي الآخر لأنه زارني في مكتبي زرته في بيته، جمعنا
صديق مشترك مع بعض فلم يكن بيننا شئ شخصي ..
ولماذ لم تفعل ذلك مع البشير؟
ولا البشير بيني وبينه حاجة شخصية، عندما نلتقي مرات
في (بكاء) يسلم علي ويقول لي شيخنا بصوت عالي ،
هنا ضحك الشيخ ... أما من ورا بسمع بيقول حاجات تانية..
وعلي عثمان؟
علي عثمان هذا أظنه قتله الحياء، فهو يتجنبني دائماً، فلو جمعنا
بيت بكاء أسمع أنه كان موجوداً لكنه ينصرف سريعاً عندما يعلم
أنني وصلت المكان ..
كان أقرب الناس إليك في بداياته بالحركة وقالوا أنه تلميذك النجيب؟
عندما أتينا به أنا لم أكن أعرفه، قلنا وقتها نأتي بأعمار واحدة تمسك
الحركة، وأول واحد قلنا نأتي بطالب، لم نجد في الخرطوم غيره فكان
رئيس إتحاد طلاب، وغضب الناس الذين كانوا معه في الإتحاد، أتينا
به وأصبح النائب مباشرة، إلى الآن هو نائب الرئيس، رغم أنهم كانوا
يريدون نائبا للرئيس غيره، إلا أن الرئيس قال على الحاج أكبر منه
ولا يستطيع التعامل معه، وكل الناس قالوا وقتها على الحاج مؤهل
أكثر درس بالخارج، وكان وزيراً قبلها، ويستطيع أن يوزن السودان،
والرئيس قال لا أستطيع أن أكون رئيس وعلى الحاج نائب وهو أكبر
مني شوفتي كيف؟، ومنذ أن أصبح علي عثمان نائبا للرئيس من
يومها بدأ يحدث ماحدث، في السابق قلت لهم أسجوننا مع ناس
الأحزاب، وكنت متوقع شهرين أو شهر على الأكثر ويتركونا
افتكرتها بديهية، وقلنا على عثمان أحسن نتركه خارج السجن، لأنه
لا يتحمل السجن، حتى آخر سجن مع نميري لم يتحمله ، وفي الجامعة
كان رئيسا للاتحاد ضغط عليه الشيوعيون أيام مايو، وقال بيجمدوا
الاتحاد، الباقيين سجنوهم ناس قطبي ديل، فعرفنا الزول ده بيكشفنا
أمام الناس فضغط السجن صعب عليه، وخيراً يجلس مع ديل بيعرفهم،
طالت المدة كانت 8 شهور، وقالوا لي سافر بره وأعطوني جواز
دبلوماسي، ليس إكرامية فكنت وزيراً للخارجية،
وبعدين حصلت ضربة كندا ، أو دقة كندا !!!
ذكرياتك مع هذه الضربة ؟
وقتها الجميع قالوا لن يرجع السودان أتركوه في سويسرا هناك،
لسوء حظهم أني صحيت مرضان واستطعت الرجوع، وأول
مرة الوعي لم يعد لي مباشرة، عندما رأيت زوجتي وصال لم أعرفها،
وقالوا بعد 5 سنوات سيعود لي الوعي، وأتوا لي بطبيبة، وأنا كنت بتحدث
انجليزي طوالي، وقالت لي بالفرنسية 2+3=5 وبعدين تهكمت عليها
واستغربت الطبيبة من ذلك، ولم أتذكر أي شئ، حتى القرآن لم أتذكره،
وقتها الناس دعوا لي في الحج، فهم فكروا أن اليهود هما الذين ضربونني،
وعندما رجعت . السفراء الأوروبين قالوا لي أن (السي آي إيه) وراء ذلك ،
أما القائم بالأعمال الأمريكي كان قد أتاني هنا قبل السفر، وقلت له
عاوز أسافر أمريكا، فقال لي (أديني الجواز بس هناك خلي
بالك من أمنك)، وقال لي بعدها أنا قلت لك. نفذوها في كندا،
وهاشم بدر الدين الذي ضربني هو أصلاً مدرب كارتيه
كان يدرب الشرطة الكندية.
في تقديرك لماذا كانوا يريدون التخلص منك؟
كانوا يريدون أن ينتهوا من واحد إسلامي، وبرأوا بدر الدين بعدها
لأنه قال في المحكمة أني إرهابي وأنه كان يريد أن يخلص العالم مني،
هاشم بدر الدين هذا شويه عندو خلل، نعرف أسرته هنا، أتيت للخرطوم
بعد ذلك بغير رغبة علي عثمان، فكنت قد ضربت لكابتن طيار إسمه
شيخ الدين وهو إسلامي، وقالوا لي أنه في الحج، وقلت له طائرتكم بتيجي
إنجلترا أحسن أرجع بلدي لو حصل موت أحسن أموت في بلدي، كان
الأطباء يقولون أن حالتي مستحيلة، بعد خمس سنين سأكون كالطفل
وكانوا يعاملوني بالفعل كطفل، والطبيبة كانت تعاملني كطفل، فكان هذا
هو التشخيص الطبي للحالة لكل الأطباء بالخارج، حتى أصدقاء لي كانوا
أطباء بأمريكا أكدوا نفس الكلام، شعرت أنه من الأفضل أن أعود وتحركت
على كرسي، قال لي كابتن شيخ الدين أن الطائرة تمشي فرانكفورت ومرات
بنمشي (ترانزيت) لندن ولكن حسب الركاب، حددنا يوم وعينوا لي حراسة
كثيرة هناك، وعدت وإستقبلني في مطار الخرطوم عوض الجاز وعلي عثمان،
وخطفوني وأركبوني سيارة وذهبوا بي، ولم يعرف أهل بيتي
وكانوا خمسة عادوا معي أنا ذهبت إلى أين؟، ولم يعرفوا عني أي شئ، ،
قلت لعلي عثمان (ابق إلي جابني هنا ؟، أنا عاوز أروح بيتي إذا
مارجعتني لو عندك رأي تاني برجع بتاكسي)، وهذا
كان صعباً عليه، فهو مؤدب معي، وقال برجعك برجعك..
إلى أين أخذوك ؟
إلى بيت في الرياض، وبعدها أتيت هنا البيت، ولماذا أخذوك بهذه الطريقة؟
لم أعرف لماذ أخدوني هذا البيت، ربما كانوا يرون أني فقدت العقل
وأصبحت مجنوناً، وستكون فضيحة للترابي خطبه وكلامه ويمكن أتكلم مطرطش،
وضحك...أنا الحمد لله ماطرطشت مع واحد، وخافوا أتكلم مع الناس وأخرف.
كيف عاد إليك الوعي؟
عرفت وصال زوجتي ثاني يوم، الأسماء عرفتها بعد أربع أيام صديق
إبني، وطبيب كنت أعرفه كويس جداً، القرآن حاولت ما قدرت، بعد
شوية كانت تجي الصور لوحدها في ذهني، حاولت لم أستطيع ،
كان الناس يدخلوا علي ويكرروا لي أسماءهم حتى أعرفها.
شيخ حسن كيف كانت ضربة هاشم لك؟
هاشم هذا ضربني 3 خبطات واحدة في الرقبة، وواحدة في الجانب
الأيسر من الرأس، وأخرى في الجانب الأيمن، في الأنف ضربني وهذه
أتت بدم كثير وهذا أغراه إني خلاص، الضربة في الجهة اليسار عملت
الشلل، ومن الخلف وقعتني، وقلبني بعدها وقال خلاص إنتهيت، وكان
هناك بوليس يقف ويرى ذلك، في الرقبة ضربها فوق شوية وكان هذا
هو الخطأ الذي نجاني، لو كانت تحت قليلاً كان نجح في فصل المخ
عن الجسم مباشرة، هو كان يعرف تماماً أين يضرب، كان عندي أطباء
إسلاميين أميريكين أصدقائي قالوا خلاص، والكل إتفق إني خلاص
إنتهيت، كانوا يعطوني حقنة، وبعد سنة لم أتكلم إنجليزي كثير كنت
أنسى بعض الكلمات، إستمريت في أخد الحقنة، كنت أحرص عليها،
عندما يدخل علي أحد يذكر إسمه بالكامل حتى أتذكره.
نعود لـ حنتوب هل كانت لك هوايات أيام المدرسة؟
كنت أحب الكرة وأمارسها وأنا في الثانوي، كنت ألعبها بتجرد،
ولا أنظر للحكم فقط، ولم آذي أحداً، حتى لو الحكم لم يراها،
ولا يمكن أن أفعل خطأ يمكن ألا يراه الحكم.
حلال وحرام في اللعب يا شيخنا؟
نعم... إذا كنت مؤمن بالله، ألم يراقبني الله؟، لم أقف في لعبي
خلف المدافعين، فالذي يدخل البيوت يدخلها من أبوابها هكذا قال الله،
هي منافسة مباشرة ومن خلالها تسجل هدفا تسجل أنت أو آخر ليست
لدي مشكلة، إذا حوصرت لابد أن أمرر الكرة لم أكن أنانياً، وأمررها
لشخص فاضي، لا أريد أن ينسب لي وحدي، كنت ألعب بروح الجماعة،
وإذا هزمنا لم أغضب، كنت أرى أن المنافس كان الأفضل، وانتقد طريقتنا
في اللعب، وأحلل لماذا هزمنا، ولو فزنا خلاص، لابد أن يتعلم السياسيين
الروح الرياضية فبها فوائد للسياسة والاقتصاد.
***
انتهى اللقاء ،،،،


الأوسمة

آخر تعديل بواسطة ابو الخاتم ، 22-04-2013 الساعة 07:22 AM.


عضو مؤسس
رقم العضوية : 30
الإنتساب : 24 04 07
المشاركات : 889
بمعدل : 0.32 يوميا

ابو الخاتم غير متواجد حالياً

  عرض البوم صور ابو الخاتم عرض مجموعات ابو الخاتم






  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : ابو الخاتم المنتدى : المنتدى التوثيقي
افتراضي رد: لقاء مع شيخ الترابي !!
قديم بتاريخ : 01-05-2013 الساعة : 10:03 AM


**
استبعد الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور
حسن عبد الله الترابي، في ختام مؤتمر التفسير
التوحيدي الثاني الذي أقامته مجموعة آلاء الثقافية،
استبعد صحة الروايات التاريخية حول زواج
النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة (خديجة)
وعمرها (40) عاماً، وزواجه من السيدة عائشة
بنت أبي بكر الصديق وعمرها (9) سنوات،
ووصف من يستدلون بأعمار السيدتين
(خديجة) و(عائشة) بأنهم لا يملكون عقولاً ....
يعني كان ممكن أن يقول مخطئين .. بدلاً من
كلمة لا يملكون عقولاً، وفي هذا يرى أنه هو
وحده صاحب العقل والآخرين دون عقول !!!

وقال: تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من خديجة
وعمرها (30) عاماً وليس (40) عاماً، وليست هنالك
امرأة تلد في هذه السن، والسيدة (خديجة) لديها (7)
من الأولاد، وأشار (الترابي) إلى أن أصح الروايات
أن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة
(عائشة) كان وعمرها (17) سنة وزاد بالقول:
(التراضي الراشد في الزواج بين يافعين اثنين،
وما في عقد بين واحد عاقل والآخر صغير).

وشهدت المحاضرة جدلاً بين الدكتور الترابي
وأحد قيادات حزبه ويدعى الناجي عبد الله،
عندما أشار الترابي إلى أن الملائكة لا تقاتل
بالسند المادي مع المؤمنين، وإنما بتثبيتهم
بالقول في القتال.. لكن .. الناجي عبد الله رفض
حديث شيخه، وذكر أن الملائكة قاتلوا معهم
في المعارك التي خاضوها في جنوب السودان.

ومحمد صلي الله عليه وسلم هو رسولنا وقدوتنا
وهادينا وحادينا وشادينا ، وحبيبنا أكثر من مالنا
وولدنا وأنفسنا، وزوجاته هن أمهاتنا وأسوتنا ..
ليس جديد يتبع ولا قديم يبتدع إنما هو أساس
الشريعة ومن جاء بالشريعة كلها حيث أُخذ الدين
من كتاب الله وسنته صلي الله عليه وسلم ..
فيجب علينا إتباعه والتأدب بأدبه وأخلاقه ..
**
في رأي شخصي العبد الضعيف .. كان للشيخ
أن يبتعد عن الخوض في مثل هذا القول وغيره ،
والله هيأ محمد صلى الله عليه وسلم للرسالة
وأعده لكل شيء وأعد له كل شيء، ويمكن أن
تنجب السيدة خديجة رضوان الله عليها بأمر الله
وعمرها في الأربعين، ويمكن أن تنجب وعمرها
فوق الأربعين وهذا ليس على الله بعسير لمحمد
سيد الأولين والآخرين ، ولخلقه أجمعين ..
أما السيدة عائشة رضي الله عنها فلم تنجب منه
ولو أراد الله ذلك لأنجبت وأنجبت ما فوق السبعة
وإنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ..
وكل شي بأمر الله كائن وقائم ..
وكان للشيخ أن يذكر أن هذه الرواية ربما تكون
غير صحيحة دون الخوض أكثر في الموضوع ..
من كلام المرأة لا تلد فوق سن الأربعين ..
واستناده للقاعدة القانونية المكتوبة باللون
الأخضر: (التراضي الراشد في الزواج بين يافعين
اثنين، وما في عقد بين واحد عاقل والآخر صغير).
كأنه بهذا يود أن يمرر هذه القاعدة الفقهية
على سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم صل على سينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

**



الأوسمة

آخر تعديل بواسطة ابو الخاتم ، 01-05-2013 الساعة 10:08 AM.



رقم العضوية : 99
الإنتساب : 19 06 07
المشاركات : 76
بمعدل : 0.03 يوميا

الفاتح يبانى غير متواجد حالياً

  عرض البوم صور الفاتح يبانى عرض مجموعات الفاتح يبانى






  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : ابو الخاتم المنتدى : المنتدى التوثيقي
افتراضي رد: لقاء مع شيخ الترابي !!
قديم بتاريخ : 01-05-2013 الساعة : 12:26 PM

تحيات عطرات وسلام كتير ابوالخاتم من راي المتواضع انه من الاجحاف ان يطلق علي الرجل مفكر ديني لان الدين لايقبل مثل افكاره الخربة والهدامة والطعن واللمز الذي ظللنا نقراه وينسب للرجل ولا نعلم حقيقته هل قاله ام لا اما قوله عن ام المؤمنين خديجة رضوان الله عليها ان عمرها ثلاثين وان الاربعين ليست سنا للولادة فيفنده قول الحق عز وجل علي لسان زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام ( قالت ياويلتا ألد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشئ عجيب) فكانت الاجابة ان ليس في امر الله عجب فكيف يتعجب المفكر الاسلامي من مقدرة الله وان امنا خديجة ليست ككل النساء هي امراة مكرمة اقراها الله السلام .. فليترك المفكر امر الدين لله ولرسوله فالدين ليس في حاجة لافكاره دعه في السياسة وافكارها وحنتوب التي قال عنها انها الوعاء الذي كان يجمع اهل السودان وانها الوطنية التي كانت تغزي الوجدان فمن المسؤل عن ضياع حنتوب وغيرها اليست افكارهم سامح الله الجميع,,,

توقيع

ويـن قلمــك المسنـون
ويـن دفتـر الكــــــراس


منتديات العزازة


عضو مؤسس
رقم العضوية : 30
الإنتساب : 24 04 07
المشاركات : 889
بمعدل : 0.32 يوميا

ابو الخاتم غير متواجد حالياً

  عرض البوم صور ابو الخاتم عرض مجموعات ابو الخاتم






  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : ابو الخاتم المنتدى : المنتدى التوثيقي
افتراضي رد: لقاء مع شيخ الترابي !!
قديم بتاريخ : 05-05-2013 الساعة : 09:39 AM


تحياتي وسلامي لابننا الفاتح محمد صديق
للعبور والرد من خلال هذه النافذة ..
المجلوب معظم الكلام الذي جاء فيها ..
وتحياتي لكل من مر قارئأ ..

فند الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري ما ذهب إليه
الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. حسن عبد الله الترابي
بأن قتال الملائكة مع المسلمين كان معنوياً، وأكد أن
قتال الملائكة مع المسلمين حدث بالطريقتين معنوياً
ومادياً، مشيراً إلى أن الترابي إذا ما نفى المشاهدة
لربما كان على صواب، وقال :
(أما نفيه لفعل القتل مادياً فهذا غير مقبول)، وأكد
أن القتل فعلياً قد حدث في معركة بدر الكبرى، وأن
هناك من مات هلعاً من المشركين ممن كانوا يراقبون
معركة بدر حينما سمعوا أصوات الملائكة في المعركة،
وأشار إلى أنه ورد أن من شاركوا في معركة بدر الكبرى
قالوا إن (الضرب) وطريقته في جثث المشركين
لم يكن بالضرب المعروف والمألوف لديهم ..

واستدل الكاروري فى رده على الترابي بما جاء
به القرآن على لسان إبليس (إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ)،
ونبه إلى أن سيدنا جبريل عليه السلام الوحي كان
أحياناً يأتي في صور غير مرئية، وأحيانا أخرى
كان يأتي في صور مرئية، وقال بحديث سيدنا عمر
بن الخطاب رضي الله عنه بأنهم حينما كانوا عند
رسول الله (ص) جاءهم رجل قال الرسول (ص)
لهم إنه جبريل جاء ليعلمهم أمور دينهم، وشكك
الكاروري في صحة حديث الترابي بأن السيدة
(خديجة بنت خويلد) حين تزوجها الرسول لم تكن
في الأربعين، وإنما في الثلاثين، وأن السيدة عائشة
رضي الله عنها لم تكن في سن التاسعة حينما تزوجها
الرسول (ص) وإنما كانت في سن السابعة عشرة،
وأكد الكاروري إلى أن ما ورد حول السيدتين رضي
الله عنهما مجرد أخبار وأن من أراد نفيها فعليه الإتيان
بالدليل، وقال: لو شكك الترابى في الأرقام لكان مقبولاً
ولكن أن يأتى برقم هنا تكمن المشكلة وعليه بالدليل ..

ورأى الكاروري أن الأحزاب الجماهيرية يجب
أن تركز في طرحها على ما هو متفق عليه، وقال:
(لكن الفتاوى الخاصة والشاذة تؤدي إلى جماعة منغلقة)،
واستطرد: (كأنما يريد الشعبي أن ينغلق) ــ
في إشارة منه لأمينه العام د. حسن الترابي .

وعلقت سيدة لا أدري بفهمها الفقهي وقالت:
بالرغم من أن الوقت ليس وقت إثارة هذه القضايا
مع الظروف التي يمر بها البلد إلا أن رأي الترابي
في عمر السيدة خديجة والسيدة عائشة هو الرأي
الأرجح الذي يمكن به على الاقل الرد على طعن
المستشرقين بأن النبي تزوج طفلة واعتقد أن
ما قال به الترابي هو دفاع عن الرسول من هذه
الفرية وما يقول به الكاروري تأكيد لفرية
المستشرقين الذين لاكو وعتو وعجنو في مسألة
عمر السيدة عائشة رضي الله عنها طويلاً ، ولقد
استغربت أيما استغراب حينما قال الكاروري من
أراد إثبات عمر السيدتين فليأت بإثبات ؟؟
ونحن نقول للست المحترمة : أين الغرابة
فكل من يأتي برأي أو قول عليه الإتيان بالدليل .

وعلق آخر: لهذا لم يكن غريباً أن كثيراً من نقاد
الشيخ الترابي في الشأن السياسي والديني داخل
السودان وخارجه ، وخاصة في البلاد الإسلامية-
قد ذكروا أن فتاويه هذه لقيت معارضة شديدة وقتها
فقد صدر معظمها منه وهو في حاله مرضه بعد
ضربة كندا . بل وهناك من طالب بحجره بالقوة ،
وأن يبعدوا عنه وسائل الإعلام والتي يحبها الترابي
حباً جما، ولايستطيع الاستغناء عنها والتي يستغلها
في نشر زندقته وضلاله، والكيد لأعدائه !!

وعلق ثالث وقال: عندما قمت بمطالعة الخبر المضحك
لحد الاستلقاء علي القفا ، الذي بثه موقع (سودانيات)
حول تصريح الترابي بأنه قد رفض غسل جثمان الراحل
عبد الخالق محجوب لأن عبد الخالق، وبحسب ما نقله
له أحد العساكر رفض ترديد الشهادة قبل إعدامه،
أيقنت تماماً أن الترابي قد فاق الرئيس رونالد ريغان
(خرفاً) وتأليفاً لقصص خرافية خرجت من تحت عمامته،
كما خرجت خرافات الرئيس ريقان من تحت قبعته
بعد أن أصيب بالزهايمر وأصبح يدعي البطولات
كذباً وينسبها لنفسه..



الأوسمة

إضافة رد

العلامات المرجعية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...


ArabiZation v3.8.3 iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.3
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd